منتدى شهاب الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Empty شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج )

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد ديسمبر 21, 2008 7:06 pm

شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Sanstitre1aw7

شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Sanstitre3yz7
شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Sanstitre2oh6
‏حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الحكم ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏قال سألت ‏ ‏عائشة ‏
‏ما كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصنع في بيته قالت كان ‏ ‏يكون في مهنة أهله ‏ ‏تعني خدمة أهله ‏ ‏فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة
شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Sanstitre2oh6
فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( في مهنة أهله ) ‏
‏بفتح الميم وكسرها وسكون الهاء فيهما , وقد فسرها في الحديث بالخدمة , وهي من تفسير آدم بن أبي إياس شيخ المصنف لأنه أخرجه في الأدب عن حفص بن عمر , وفي النفقات عن محمد بن عرعرة , وأخرجه أحمد عن يحيى القطان وغندر والإسماعيلي من طريق ابن مهدي , ورواه أبو داود الطيالسي كلهم عن شعبة بدونها . وفي الصحاح المهنة بالفتح الخدمة , وهذا موافق لما قاله , لكن فسرها صاحب المحكم بأخص من ذلك فقال : المهنة الحذق بالخدمة والعمل . ووقع في رواية المستملي وحده " في مهنة بيت أهله " وهي موجهة مع شذوذها , والمراد بالأهل نفسه أو ما هو أعم من ذلك . وقد وقع مفسرا في الشمائل للترمذي من طريق عمرة عن عائشة بلفظ " ما كان إلا بشرا من البشر : يفلي ثوبه , ويحلب شاته , ويخدم نفسه " ولأحمد وابن حبان من رواية عروة عنها " يخيط ثوبه , ويخصف نعله " وزاد ابن حبان " ويرقع دلوه " زاد الحاكم في الإكليل " ولا رأيته ضرب بيده امرأة ولا خادما " . ‏

‏قوله : ( فإذا حضرت الصلاة ) ‏
‏في رواية ابن عرعرة " فإذا سمع الأذان " وهو أخص . ووقع في الترجمة " فأقيمت الصلاة " وهي أخص , وكأنه أخذه من حديثها المتقدم في " باب من انتظر الإقامة " فإن فيه " حتى يأتيه المؤذن للإقامة " . واستدل بحديث الباب على أنه لا يكره التشمير في الصلاة , وأن النهي عن كف الشعر والثياب للتنزيه , لكونها لم تذكر أنه أزاح عن نفسه هيئة المهنة , كذا ذكره ابن بطال ومن تبعه , وفيه نظر لأنه يحتاج إلى ثبوت أنه كان له هيئتان , ثم لا يلزم من ترك ذكر التهيئة للصلاة عدم وقوعه . وفيه الترغيب في التواضع وترك التكبر وخدمة الرجل أهله وترجم عليه المؤلف في الأدب " كيف يكون الرجل في أهله " .
شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Sanstitre2oh6
الزعيم
الزعيم
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 104
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

https://chihab2.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج ) Empty رد: شرح احديث لي البخاري (من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج )

مُساهمة من طرف سميغل الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:13 am

شكرااااااااااااااااااااا
سميغل
سميغل
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

ذكر عدد الرسائل : 22
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى